طريقة كتابة السيرة الذاتية بسهولة، وما الذي قد تحتويه؟

طريقة كتابة السيرة الذاتية بسهولة، وما الذي قد تحتويه؟

لمعرفة كيفية كتابة السيرة الذاتية عليك أولا معرفة ما هي السيرة الذاتية وما الذي قد تحتويه وما هي عناصرها الرئيسية. في هذه المقالة ستتعرف على ماهية السيرة الذاتية وأهميتها والعناصر التي تحتويها ، من ثم ستمكنك من كتابة السيرة الذاتية بكل سهولة.

ما هي السيرة الذاتية ؟ وما أهميتها؟

السيرة الذاتية أو بيان السيرة  (Curriculum vitae)، هي وثيقة تتضمن موجزًا أو قائمةً بالوظائف ذات الصلة بالخبرة والتعليم، السيرة الذاتية هي أول لقاء بين صاحب العمل المحتمل وطالبي الوظائف، وتستخدم عادة لفرز المتقدمين، وغالبًا ما يعقبها مقابلة أو اكثر في حالة البحث عن وظيفة. تأتي أهمية السيرة الذاتية في أنها الوسيلة الأساسية التي يمكن لأرباب العمل التعرف على المتقدم لشغل وظيفة ما من خلال البيانات المذكورة في السيرة الذاتية ، حيث أنها تلخص كل ما لدى الفرد من مؤهلات علمية وخبرات ومهارات … الخ فبالتالي تكون عملية التعرف على الباحث عن عمل أكثر سهولة.

العناصر الرئيسية للسيرة الذاتية:

البيانات الشخصية وتتضمن:

أ. الاسم بالكامل

ب. تاريخ الميلاد

ج. مكان الميلاد

د. الجنسية

هـ. العنوان البريدي ورقم الهاتف

ز. البريد الإلكتروني

وهذه المعلومات من الضروري جدا توافرها في السيرة الذاتية.

الهدف المهني/الوظيفي:

ويتضمن معلومات عن سبب التقدم للوظيفة ووضع هدف معين يجب أن تحدد فيه المكان الذي أردت أن تعمل فيه وتحديد الهدف الذي أردت الوصول إليه ويجب أن لا تتجاوز ثلاثة أسطر.

المؤهلات العلمية:

وتتضمن تفاصيل ومعلومات الدراسة الثانوية والجامعية وتحتوي على معلومات مثل : تاريخ التخرج في كل من الجامعة والثانوية واسم المدرسة/ الجامعة/ الكلية والتخصص/ الفرع.

الخبرة العملية:

وتتضمن معلومات عن تاريخ العمل الذي قام به الشخص وتضم معلومات مثل: مدة العمل ومواقع العمل وتواريخ بدء وانتهاء العمل في المواقع المختلفة ويجب أن تكتب التواريخ بالكلمات.

الدورات التدريبية:

وهي معلومات عن الدورات الإضافية التي أخذها الشخص سابقا وتصنف في جدول مع ذكر اسم الدورة والجهة المشرفة عليها وتاريخ البدء والانتهاء بالدورة.

الجوائز والمكافآت:

وذلك بذكر الجوائز والمكافآت والشهادات التقديرية التي حصل الشخص عليها في أثناء عمله.

اللغات:

وذلك بذكر اللغات التي يقدر الشخص على التعامل بها وذكر التقديرات التي حصل عليها في كل لغة وتصنف غالبا في جدول.

مهارات الحاسوب:

وهي المهارات التي يمتلكها الشخص في مجال الحاسب الآلي.

الهوايات:

وهي الهوايات والمفضلات المتعلقة بالوظيفة التي سيعمل بها.

الشخصيات المرجعية:

وهي ذكر أسماء بعض المعلمين في المدرسة أو الجامعة وذكر بعض المعلومات عنهم ويجب اختيار من لهم علاقة بالوظيفة. وتذكر أن من المهم عند تجهيز السيرة الذاتية اتباع المصداقية في وضع المعلومات.

أخيرا…

إليك بعض النصائح المهمة لكتابة سيرة ذاتية قوية وجذابة ، عرف نفسك بشكل قوي يقول روب بهومبرا، مدير في مؤسسة “هيس” للرعاية الاجتماعية: غالبا ما تكون أفضل السير الذاتية، هي تلك التي تفتتح ببيان قوي، ويجب أن يكون قصير وموجز، ولكنه يفسر ما لديك من خبرة، وما قد تبحث عنه الشركات من وظائف جديدة”. وأيضا اكتب كل خبراتك السابقة وكافة إنجازاتك على سبيل المثال، يجب على كل المرشحين العاملين في قطاع الرعاية الصحية والاجتماعية أو يوفروا تاريخ عمل كامل، حتى لو كنت تعمل في مقهى، أو مسافر في الخارج أو عاطل عن العمل. وعند إدراج خبرتك في العمل، فمن المهم ذكر نوع الدعم الذي شاركت فيه: هل كان في مجال الصحة العقلية أم رعاية الخرف أم الرعاية المنزلية الفردية أو في المنزل السكني؟

تحدث عن تعليمك ودوراتك التدريبية إذا كنت من ذوي الخبرة في مجال الرعاية، فاذكر في السيرة الذاتية كل الدورات التدريبة التي اجتزتها، فهذا يساعد على وضعك في القائمة القصيرة للمرشحين، ولا تنسى أن تذكر تاريخ بدء وانتهاء التدريب. الكلمات الافتتاحية لها دورا مهما أيضا حيث يستخدم العديد من العاملين في التوظيف الكلمات الافتتاحية، في البحث عن مرادهم، لذلك ضعها في سيرتك الذاتية، فلو ذكر في الإعلان “عامل رعاية” ضعها من دون شك، لسهولة الوصول إليك. ثم لا تنسى إضافة كلمات جذابة الى سيرتك الذاتية حيث أن استخدام كلمات نشطة وجذابة يترك انطباعا قويًا لدي المديرين، مثل استخدام تعبيرات مثل “ساعد على” و”اشترك في مشروع كذا”، كما تحدث دائمًا في سيرتك الذاتية بصيغة “أنا” وليس “قمنا ب كذلك ادعم سيرتك الذاتية بالقيم التي يؤمن بها مديرك المستقبلي، والتي ستجدها في الموقع الخاص بمكان العمل، واشرح كيف من الممكن أن تمثلها. وفي الأخير لا تنسى تجنب الأخطاء الإملائية تحقق دائما من وجود أخطاء إملائية أو نحوية في سيرتك الذاتية بعد الانتهاء منها وقبل إرسالها، كذلك أن تكون مكتوبة باللغة الإنجليزية البريطانية وليس الأمريكي.